الرئيسية » قضايا الصحة » وفاة سيدة بمصحة خاصة بسبب الاهمال بعد اجرائها لعملية جراحية + فيديو

وفاة سيدة بمصحة خاصة بسبب الاهمال بعد اجرائها لعملية جراحية + فيديو

مرة أخرى مصحة أخرى تكون وراء وفاة سيدة وأم لثلاث أطفال بسبب الإهمال وعدم توفرها على الموارد البشرية. فالمريضة كانت بصدد إجراء عملية بسيطة للحنجرة بمصحة متخصصة للولادة يوم الجمعة 14 يوليوز الحالي، مما يطرح تساؤلات قانونية عن شرعية هذه العملية من أساسها. كما أنها  لم تجر أي فحوصات طبية أو  تحليلات دموية  مواكبة لهذه العملية، بل تم اعتماد تحليلات قديمة. كما تمت الاستعانة بطبيب تخدير أخر، مع  العلم أنه كان  يواكب حالتها طبيب منذ شهور ليتم الاستغناء عنه في ظروف غامضة.

الإشكال الكبير أنه بعد إجراء العملية لم تخضع المريضة لأي مراقبة طبية تستلزمها أي عملية طبية حديثة. بل لم يتواجد أي طبيب أو ممرض بالمصحة فقط بعض النساء المكلفات بالنظافة هن من كن بالمصحة. حيث أخذت أخت الضحية تقوم بالإسعافات الأولية لإنعاش المريضة وإفراغ قنينة الدم، حيث نزفت المريضة بشكل غير طبيعي وفقد حياتها في غياب تام لأي إطار أو مساعدة طبية  بل حتى هاتف  طبيب المصحة لم يم العثور عليه إلا بمشقة الأنفس. حيث حظر متأخرا ويجد السيدة قد فارقت الحياة.

الأسرة تتعرض لضغوط للتنازل على قضيتها حيث تخير بين تسليم الجثة لدفنها مقابل التنازل عن القضية ،كما أن أحد السماسرة دخل على الخط لإقناع الأسرة على التنازل  ويدعي أنه سيدفع لهم تعويض.

اليوم ونحن بصدد وقوف على غياب البنية التحتية للمصحات الخاصة والبشرية ومع ذلك يتم إجراء عمليات تكون بعيدة عن تخصصها. فهذه الحالة تؤكد أن مصحة للتوليد تتحول لمصحة تجرى فيها عمليات جراحية خطيرة.كما نتسائل عن دور وزارة الصحة الوصية على هذا القطاع  ولما لا تقوم بعملها الرقابي القبلي والبعدي. ثم نقف أمام الدور الملتبس لوزارة العدل والقضاء الذي لا يقوم بدوره وهو بصدد فحص قضايا أخطأ طبية  تعرض عليه وهو بصدد منازعات يتم تغليب منطق اللاعدل.

*عن جمعية  ائتلاف الكرامة لحقوق الانسان بني ملال*

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاجل.. نقل ثلاثة اشخاص في وضعية حرجة من جماعة تغدوين عبر مروحية للمستشفى الاقليمي بتحناوت

كشفت مصادر مطلعةً ل “ الحوز اون لاين ” ، ان المندوبية الاقليمية لوزارة  و ...